السبت، 25 أبريل 2015

فوائـــد🌼🌼

📚فوائد وأنوار من كتاب (شرح رياض الصالحين)

 للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-


📚(فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ۖ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا)
 [مريم: 59].

✴️..إضاعة الصلاة تعني التفريط فيها.
في شروطها: كالطهارة، و ستر العورة، و استقبال القبلة.

✴️..وفي أركانها: كالطمأنينة في الركوع، والسجود، والقيام والقعود.

✴️..وفي واجباتها: كسؤال المغفرة بين السجدتين، والتسبيح في الركوع، والسجود، والتشهد الأول، وما أشبه ذلك.

✴️..و أشد من هذا الذين يضيعونها عن وقتها، فلا يصلون إلا بعد خروج الوقت، فإن هؤلاء إما أن يكون لهم عذر من نوم أو نسيان فصلاتهم مقبولة ولو بعد الوقت،

✴️.. و إما ألا يكون لهم عذر فصلاتهم مردودة لا تقبل منهم، ولو صلّوا ألف مرة.


📚فوائد وأنوار من كتاب (شرح رياض الصالحين)

 للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-


✴️.."ورجل ذكر الله خاليـًا ففاضت عيناه".

✴️..فأنت إذا ذكرت الله فاذكر ربك خالي القلب، لا تفكر في شيء، إن فكرت في شيء لم يحصل لك أن تبكي من خشية الله أو الشوق إليه؛

✴️..لأنه لا يمكن أن يبكي الإنسان وقلبه مشغول بشيء آخر، كيف تبكي شوقـًا إلى الله وخوفـًا منه، وقلبك مشغول بغيره؟!


✴️..ولهذا قال: "ذكر الله خاليـًا" يعني: خالي القلب مما سوى الله عز وجل، خالي الجسم أيضـًا،


✴️.. ليس عنده أحد حتى يكون بكاؤه رياء وسُمعَة، فهو مخلص القلب، فهذا أيضـًا ممن يظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.

📚فوائد وأنوار من كتاب (شرح رياض الصالحين)

 للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-


📚عن ابن مسعود -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرَّة من كِبْر". رواه مسلم.

✴️..فالذي في قلبه كِبْر، إما أن يكون كِبْرًا عن الحق وكراهة له، فهذا كافر مُخلَّد في النار ولا يدخل الجنَّة؛

✴️.. لقول الله تعالى: ( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ)
 [محمد: 9]،


✴️..ولا يحبط العمل إلا بالكفر كما قال تعالى: (وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)
 [البقرة: 217].

✴️..و أما إذا كان كِبْرًا على الخَلْق وتعاظمًا على الخَلْق، لكنه لم يستكبر عن عبادة الله، فهذا لايدخل الجنة دخولًا كاملًا مطلقًا لم يُسبق بعذاب؛ 

✴️..بل لابد من عذاب على ماحصل من كِبْره وعلوائه على الخَلْق ثم إذا طهر دخل الجنة.

📚فوائد وأنوار من كتاب (شرح رياض الصالحين)

 للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله


ً🎀..أمر النبي صلى الله عليه وسلم النساء أن يكثرن من الصدقة والاستغفار حيث رآهن أكثر أهل النار،

🎀..فدلَّ هذا على أن الاستغفار من موانع دخول النار، فعليك يا أخي بكثرة الاستغفار،

🎀..أكثر من قول: أستغفر الله، اللهم اغفر لي وارحمني... وما أشبه ذلك، وهو كلام يسير لايضرك ولايشق عليك..


📚فوائد وأنوار من كتاب (شرح رياض الصالحين)

 للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله

🎀..قال صلى الله عليه وسلم: (كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان،
حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم) .

🎀..معنى: (سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم) .

🎀..- معنى: (سبحان الله وبحمده) .
أنك تنزه الله تعالى عن كل عيب ونقص وأنه الكامل من كل وجه جلَّ وعلا، مقرونـاً هذا التسبيح بالحمد الدال على كمال إفضاله وإحسانه إلى خلقه جلَّ وعلا وتمام حكمته وعلمه وغير ذلك من كمالاته.
🎀.. معنى: (سبحان الله العظيم) .
يعني: ذي العظمة والجلال فلا شيء أعظم من الله سلطاناً ولا أعظم قدراً 
ولا أعظم حكمة ولا أعظم عِلماً فهو عظيم بذاته وعظيم بصفاته جلَّ وعلا،

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
📚فوائد وأنوار من كتاب (شرح رياض الصالحين)

 للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله

🎀.. عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أوَّل مايُقضى بين الناس يوم القيامة في الدِّماء" . متفق عليه.

🎀..في هذا الحديث إثبات القضاء يوم القيامة وأنه حق، وأنه لابد أن يعطى كل مظلوم مظلمته، لكن هنا مسألة

🎀..وهي: يأتي إنسان إلى شخص يكون قد ظلمه بغيبة أو قذف أو ماأشبه ذلك، ثم يطلب منه السماح بعد أن تاب إلى الله وندم، 

🎀..فيقول لصاحب الحق: اسمح لي أنا مذنب وأنا الآن أستغفر الله وأتوب إليه فاسمح لي ويعتذر، ولكن صاحب الحق لايقبل ويقول لاأسمح، أنا أريد حقي يوم القيامة! 

🎀..فهنا نقول: إذا علم الله من العبد صحة التوبة فإن الله تعالى يتحمل عنه حق هذا الآدمي الذي أبى أن يسامحه..
🎀..ومثل ذلك أيضــًا المال لو أن إنساناً كان بينك وبينه مشاجرة وجحدت ماله، وكان في ذمتك له مال، لكنك جحدته ثم بعد ذلك تبت إلى الله وأقررت به،

🎀..وذهبت إليه وقلت: يافلان أنا جحدتك حقك في الأول، والآن أنا تائب إلى الله ونادم خذ مالك. ولكنه قال لاآخذه وبيني وبينك الله يوم القيامة:

🎀..فهنا نقول: إذا علم الله من نيتك أنك صادق في التوبة فإن الله يتحمل عنك الإثم -يعني يرضي صاحبك- لكن تصدق بهذا المال عنه حتى تبرأ ذمتك منه.

🎀..فمثلاً إذا كان حقه مائة ريال، ثم جئت إليه بعد أن ندمت واستغفرت وقلت له: خذ هذه الدراهم -مائة ريال- قال: لا، أريدها من عملك الصالح يوم القيامة وأبى،

🎀..فحينئذ نقول: إذا علم الله من نيتك أنك صادق فإنك لاتأثم، ويزول عنك الإثم، لكن هذه المائة تصدَّق بها عن صاحبك تخلصــًا منها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق