الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

حملة ستر عورات المسلمين 🌹


ستر عورات المسلمين🌹

« بسم الله الرحمن الرحيم ».          
     
الحمــــد لله رب العالمــــين ، والصــــلاة والســــلام علــــى خاتــــم الأنبيــــاء والمرسلــــين ، المبعــــوث رحمــــة للعالمــــين، محمــــد وعلــــى آله وصحبــــه أجمعــــين :-
  
-تعريف الستر:

الستر لغة: تغطية الشيء، وستَر الشيء يستُرُه سترًا؛ أي: أخفاه، وتستَّر؛ أي: تغطَّى،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

وفي الحديث: ((إن الله حييٌّ سِتِّير يحبُّ الحياء والستر))

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

؛ أي: من شأنه وإرادته حبُّ الستر والصون لعباده، ويُقال: رجل ستور وسِتِّير؛ أي: عفيف[3].

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

الستر اصطلاحًا: ستر المسلم هو تغطية عيوبه وإخفاء هناته

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

وعرَّفه ابن حجر - رحمه الله - عند شرح قوله - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((مَن ستر مسلمًا))

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

قائلاً: "أي: رآه على قبيحٍ فلم يُظهِره؛ أي: للناس، وليس في هذا ما يقتضي ترك الإنكار عليه فيما بينه وبينه،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

- قوله - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((مَن ستَر مسلمًا ستَرَه الله يوم القيامة))أخرجه البخاري

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

- وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - عن النبي - صلَّى الله عليْه وسلَّم -:

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

((مَن ستَر عورةَ أخيه المسلم، ستر الله عورته يومَ القيامة، ومَن كشفَ عورة أخيه المسلم، كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته))[أخرجه ابن ماجه

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

وقد رُوِي عن بعض السلف أنه قال: أدركت قومًا لم يكن لهم عيوب، فذكروا عيوب الناس، فذكر الناس عيوبهم، وأدركت قومًا كانت لهم عيوب، فكفُّوا عن عيوب الناس فنُسِيت عيوبهم.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

وشاهِدُ هذا حديث أبي بَرْزَةَ - رضِي الله عنه - عن النبي - صلَّى الله عليْه وسلَّم - أنه قال:

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

((يا معشر مَن أسلم بلسانه ولم يفضِ الإيمان إلى قلبه، لا تؤذوا المسلمين، ولا تعيروهم، ولا تتَّبعوا عوراتهم؛ فإنه مَن يتبع عثرات أخيه المسلم يتبع الله عورته، ومَن يتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله))  أخرجه الترمذي

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

ومعنى الستر هنا عامٌّ لا يتقيَّد بالستر البدني فقط، أو الستر المعنوي فقط، بل يشملهما جميعًا، فمَن ستَر مسلمًا ستَرَه الله في الدنيا والآخرة؛

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

 ستَر بدنه كأن رأى منه عورة مكشوفة فستَرَها، أو رأت امرأة شيئًا من جسد أختها مكشوفًا غير منتبهة إليه فغطَّته،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

وستره معنويًّا فلم يظهر عيبه، فلم يسمح لأحدٍ أن يغتابه ولا أن يذمَّه، مَن فعل ذلك ستَرَه الله في الدنيا والآخرة، فلم يفضحه بإظهار عيوبه وذنوبه.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•

🌹
-

عدم ستر المسلم، وفضحه بين الناس بما رآه من زلاته وعيوبه، والإنسان عندما يرى على أخيه عيباً من العيوب، وجب عليه الستر؛

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

لأنه لو سمع كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رويَ عن أي هريرة، رضي الله عنه،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"لا يستر عبدٌ عبداًً في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة""أخرجه مسلم  

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

وفي الحديث من طريق عبد الله بن عمر، رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

"المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة" أخرجه البخاري 

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

فالمسلم بطبيعته كما نحفظ من الحديث جميعاً: "المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يخذله ولا يحقره، التقوى هاهنا، ويشير إلى صدره الشريف ثلاثاً" ثلاث مرات،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

"بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه"( رواه مسلم) هكذا روى الإمام مسلم في صحيحه.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

فستر المسلم، و ستر عيوبه، وستر ما يقبح من أخلاقه ولا يراه أحد إلا قليل من الناس وجب عليك أن تستره، فهذا من شيم أهل الإيمان،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

ووجوب الستر على أهل المعاصي من المسلمين من الواجبات الشرعية، والأخلاق الإيمانية التي يجب أن يتحلى بها أهل الإيمان.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

إن الله تعالى يقول: ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) (النور:19)،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-


-

 فالمسلم لا يحب أبداً أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

فالتسّرع في إلقاء التهم، وإلصاقها بالناس، حتى وإن رأى بعينيه عورة لأخيه، فما عليه إلا أن يكون كما أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم: " لو سترته بثوبك لكان خيراً لك" صحيح رواه أهل السنن

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-


 لماذا ؟ لأن الإنسان عندما يستر مسلماً فهو يعينه على العودة إلى رحاب الله مرة أخرى، يعينه على التوبة إلى الله توبةً خالصةً نصوحة.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

و الشيطان يمكث للإنسان بالمرصاد، فربما لو رأى العبد أن أمره قد افتضح، يعني: السر الذي كان لا يراه أحد افتضح أمام العامة،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

عندئذ ربماٍ يستمرئ المعصية، أو يقول: هكذا يقال عني كذا وكذا، أو تقول المرأة: يقال عني كذا وكذا، عندئذ قد يعتاد المعصية ويألفها،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

وقد لا يبالي، ويتبخر الحياء، ويضيع من عنده، عندئذٍ لا يكون الإنسان عوناً مع الشيطان على أخيه،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

فتتبع العورات سبيل لإفساد صاحب العورة، والله سبحانه وتعالى نهانا عن التجسس؛ فقال تعالى: ( وَلا تَجَسَّسُوا ) (الحجرات: من الآية12).

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
🌹
-

فهذه امرأة تشك في زوجها في سلوك ما، فلا يجب عليها أبداً أن تتابعه، أو تتقصى أخباره

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

، أو أن تتحرى هاتفه مثلاً، وترى الأرقام المسجلة عليه، والأرقام التي تتصل به لتصل إلى قناعة معينة بما في ذهنها، أو بما شكت فيه؛

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

 لأن الإنسان إذا تجسس سوف يعود عليه هذا التجسس بشيء يؤذيه، سوف يضره، وسوف لا يقنع بل ولن يرضى عن الطرف الآخر الذي يتعامل معه لكن:
ليس الغبي بسيد في قومه بل إن سيد قومه يتغابا


•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-


وفي الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا معشر من أسلم بلسانه ولم يفضي الإيمان إلى قلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تعيّروهم ولا تتبعوا عوراتهم


•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

فإنه من يتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله" صحيح أخرجه احمد 

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-



أخَ الإسلام ،أختَ الإسلام، أبنائنا وبناتنا، ما الذي سوف يستفيده مسلم عندما يفضح أخاه؟ ما الذي تستفيده مسلمة عندما تفضح سر أختها المسلمة أو تهتك سترها؟

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

أولاً: انظر إلى ثمرات هذا العمل، ماذا يجني من يفضح هذا السر، ويهتك هذا الستر؟

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

ينال غضب الله عز وجل، ويصبح من الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا، والله سبحانه وتعالى يقول:

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

 (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) (النور:19).

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

ثم هل تظن أن الذي أشعت عنه هذا الأمر أو هذا السلوك الذي كان مخبوءً ومخبأ عن الناس هل تظن أنه يحبك؟

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

بل على العكس سوف توغل أنت قلبه بالعداوة وبالبغضاء وبالنزاع، ويبدأ الناس في فقدان الثقة بعضهم ببعض،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

سيقول الإنسان مثلاً، سبحان الله! هذا الذي كان يصلي معنا؟ هذه هي المحجبة؟ هذا هو الملتزم؟ تلك هي الملتزمة؟ ويبدأ الناس بفقد الثقة فلا نرى قدوة ولا نرى أسوة.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

إن أصحاب مرتكبي الذنوب عندما يسمعون هذا عن المسلمين المستقيمين، والمؤمنات المستقيمات، ربما يرفعوا ستر الحياء، أو حجاب الحياء عنهم، وقد نساعدهم بهذا على المجاهرة بالعاصي.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-
🌹
والسؤال الذي يطرحه كل واحد منا: إن رأى إنسان أخاه على معصية ما فماذا يصنع؟

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-


أولاً: "الدين النصيحة" (أخرجة مسلم).

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

ولكن النصيحة على الملأ فضيحة، من الواجب أن أهمس في أذنه بما أريد أن أنصح وأسدل عليه كنفي وستري،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

ولله المثل الأعلى، كما يسدل الله عز وجل كنفه وستره على كل عاصي.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

فتأخذه بعيداً عن أعين الناس، وتقول له: يا فلان، حاذر من هذه المعاصي،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

استغفر الله سبحانه وتعالى، عد إلى ربك، كل بني آدم خطاء،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

تفتح له باب الخوف وباب الرجاء، عسى أن يعود، وعسى أن يؤوب، وعسى أن يستمع إليك. ولا يخلو الموضوع هنا من حالين:

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

· إما أن يرعوي، وتنزل كلماتك الصادقة في قلبه، فيتقي الله رب العالمين، ويعود ولا يصير سادراً في غيه، ولا يتمادى فيما يصنع،


•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

ويقول: والله، جزاك الله عني خيراً أنك أهديتني هذه النصيحة الغالية، وأنا كنت أريد من إذا رآني غافلاً ذكرنّي، وإن رآني ذاكراً أعانني،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

 عندئذٍ تكون أنت سبباً في هداية هذا الإنسان، فإذا كنت سبباً بهذه النصيحة في هدايته كانت كل أعماله الصالحة ثوابها له،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-


· الحال الثانية: وهي أن يماشيك، ويقول: إن شاء الله رب العالمين، ثم يعود إلى المعصية مرة أخرى.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

هنا ما عليك إلا أن تعيد النصيحة بلباقة وبأدب، و بمحبة، وتجعل جسراً بينك وبينه، عبارة عن جسر المحبة وجسر المودة، 

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

حتى ينصت قلبه لك، وينصت عقله إليك، ويأخذ الكلام مأخذ الجد، ويحاول أن يكون من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-



ثانياً: الإنسان مبتلى ومعافى، فلنحمد الله على العافية ولنرحم أهل البلاء، أكبر بلاء ينزل بالإنسان هو البلاء في الدين؛

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

 لأن الصحة تذهب وتأتي، والمال يذهب ويأتي، كل ما في أيدينا يذهب و يأتي،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-
إن أصبنا به، إلا المصيبة في الدين، فتلك أعظم مصيبات الحياة؛

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

أن يصاب الإنسان في دينه، أن يضل بعد هدى، أو أن ينحرف بعد استقامة، أو أن يفتر بعد عزيمة،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

أو أن يبتعد بعد قرب من الله ومن رسوله ومن كتاب ربه ومن الصالحين ومن أهل العلم.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-
🌹
فالابتلاء في الدين هو من أشد أنواع الابتلاء، فمن الواجب أن تقف بجوار أخيك؛ لأنه في محنة.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

فالإنسان منا لو مرض مرضاً شديداً لعاده أصحابه وأقاربه وأصدقاؤه،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

ولو مرضت المرأة مرضاً شديداً لعادتها صديقاتها وقريباتها، لماذا؟

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-


 لأنهم يخشون عليه أو عليها من أن تكون هذه هي النهاية، فهم يقفون بجواره، أو يقفون بجوارها ساعة المرض.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

ألا نرى أن مرض القلوب هو أشد الأمراض؟ وأن مرض الذنوب هو أشد الأمراض الفتاكة بقلب العبد؟

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-


فالعبد يستطيع أن يمهد، وأن يفتح باب الرحمة لأخيه المسلم العاصي،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

 ويفتح باب الخير لهذا الذي ابتعد عن طريق الله عز وجل حتى يجد هذا الصدر الحنون وتقرأ عليه آيات الرحمة وآيات المغفرة،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

كقوله تعالى: (غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ) (غافر:3).

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

تذكر له الأحاديث العظيمة التي وردت على لسان الميسر البشير النذير صلى الله عليه وسلم والتي تبشر أهل التوبة والإنابة إلى الله تعالى.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

قال صلى الله عليه وسلم: "إذا أذنب العبد ذنباً ثم تاب، قال عز وجل: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنوب أشهدكم إني قد غفرت له، فإن عاد إلى الذنب مرة ً أخرى وأستغفر،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

قال الله عز وجل: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنوب أشهدكم أني قد غفرت له،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

إلى أن يقول أشهدكم أني قد تبت عليه فلن يعود إلى الذنب مرة أخرى"، ( ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ) (التوبة: من الآية118) ( اخرجه مسلم )

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

إننا إذا سترنا على المسلمين ستر الله علينا في الدنيا والآخرة، وكل بنيّ آدم خطاء،

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

ولا معصوم إلا الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم، فوجب علينا أن نستر على إخواننا حتى يسترنا الرب سبحانه وتعالى.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-






اعلم هذا :
🍀
 قال تعالى:
﴿إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ﴾
[سورة النور الآية:19]

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

 هذه الآية -أيها الأخوة- تقسم الظهر, ما فعل شيئاً, ما أشاع الفاحشة, إن أحب إشاعة الفاحشة, لو أشاعها جرم أكبر, 

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

لمجرد أنك مرتاح لهذه الفاحشة التي تنتشر, لمجرد أنك يعني سعيد بهذه الفضيحة التي ظهرت بين المؤمنين:

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

﴿إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ﴾
[سورة النور الآية:19]

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-


 حينما يتمنى الإنسان أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا, هو ليس مؤمناً, هو في صف المنافقين, لأن الله عز وجل يقول:

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

﴿إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا﴾
[سورة آل عمران الآية:120]

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-


 فأنت دقق, هذا مقياس دقيق؛ لمجرد أن تفرح لمصيبة ألمت بمؤمن, -لا سمح الله ولا قدر-, فيجب أن يعد الإنسان نفسه مع المنافقين,

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

وهذه أوضح علامة من علامات النفاق: أن تتمنى أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا, أن تتألم إذا أصاب المؤمن خير,

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

أن تفرح إذا أصاب المؤمن شر, أما إذا رأيتم مجتمعاً بأكمله قائماً على التحاسد,وعلى البغي والعدوان,

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

وكل إنسان يتمنى أن يسحق أخاه, لينفرد وحده بالغنيمة, هذا مجتمع يستحق سخط الله عز وجل.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

 لذلك: حينما يهون أمر الله على المسلمين, يهونون جميعاً على الله.
 هان أمر الله عليهم, فهانوا على الله.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-


🍀انظر إلى خلق المؤمن :


 يقول عليه الصلاة والسلام:
((لا يستر عبد عبداً في الدنيا, إلا ستره الله يوم القيامة))
[أخرجه مسلم في الصحيح]

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

 الله عز وجل من أسمائه الستير, فالستير من أسماء الله الحسنى, والمؤمن المتصل بالله يشتق من هذا الاسم صفة الستر, لا يحب أن تشيع الفاحشة,

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

يستر, حتى لو طلق امرأته لأسباب قاهرة, لا يفضحها, يقول: ليس هناك نصيب,

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

لعل تباين أطباع, أرجو الله أن يرزقها زوجاً خيراً مني, هكذا,

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

أما لأتفه خلاف بين الخاطب وبين بيت مخطوبته؛ تُنشر فضائح, يُنشر الغسيل على الحبال, تُذكر أدق التفاصيل.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

((لا يستر عبد عبداً في الدنيا, إلا ستره الله يوم القيامة))
[أخرجه مسلم في الصحيح]

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

((كل أمتي معافى إِلا المجاهرون، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً، ثم يُصبح وقد ستره الله,

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

فيقول: يا فلان، عَمِلْتُ البارحة كذا وكذا, وقد بات يستره ربه, فَيُصْبِحُ يَكْشِف سِتْر الله عنه))
[أخرجه البخاري ومسلم في الصحيح]

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

 وهذا الذي جيء إلى النبي قد شرب خمراً, قال:
((اضْرِبُوهُ، فقال أَبو هريرة: فَمِنَّا الضَّاربُ بيده، والضارب بِنَعْلِهِ، والضارِبُ بِثوبِه، فَلمَّا انصرَفَ,

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

 قال بعضُ القوم: أَخزَاك اللَّه, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقولوا هكذا, تُعِينُوا عليه الشيطانَ))
[أخرجه أبو داود في سننه]


•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

 هذا توجيه النبي -اللهم صل عليه- بخلق الستر؛ استر, لا تفضح, لا تعير إنساناً, لا تكشف ماضيه, هذا ليس في صالحك,

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

🍀انس الذنب الذي ارتكبته بعد أن عفا الله عنك :

 مرة أخ من أخواننا هكذا, لزم درساً في الطاووسية حوالي سنة, كان معي في نزهة, قال لي: أنا كنت أعمل هكذا, قلت له: قف, قف,

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

ما أحد يعرف هذا عنك, والله عز وجل هداك, وتبت, ما فائدة هذا الكلام؟

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

كنت أشرب, وكنت أفعل, وكنت ......... لا, هذا كلام من الشيطان, الحاضرون -جميعاً- لا يعلمون عنك شيئاً.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

 مرة قال لي شخص كلمة, -سبحان الله الإنسان هكذا-, قال لي: أنا ارتكبت الفاحشة في زماني, بعد ذلك تاب,

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

والله الآن يعني أنا لا أزكي على الله أحد؛ لكن رجل إيمانه كبير, وله أعمال طيبة؛ لكن سبحان الله! كلما لمحته, تذكرت هذا الفعل, هذا الإنسان .......

 فبالإسلام نحن ما عندنا اعتراف بالشيخة, في الإسلام هذه ليست واردة إطلاقاً, إنسان الله سترك, تاب عليك, يعني يجب أن تحترم ستر الله لك, وألا تذكر شيئاً عما مضى منك.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

 أنا منعته يكمل, لا أعرف عنك شيئاً سابقاً, والحاضرون كذلك, ما فائدة أن تقول لي: فعلت كذا وكذا في الماضي,

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

الإنسان لا يغفر يا أخوان, الإنسان لا يغفر؛ لكن الله يغفر, يغفر, وينسي العبد ذنوبه.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

((إذا رجع العبد العاصي إلى الله, إذا تاب العبد توبة نصوحة, أنسى الله حافظيه, والملائكة, وبقاع الأرض كلها خطاياه وذنوبه))

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-


🍀قصة نموذجية :

 هذه القصة التي أرويها كثيراً نموذجية, إنسان رأى النبي -عليه الصلاة والسلام, إمام جامع الورد-

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

قال له: قل لجارك فلان, -جاره الفلان سمان- قال له: قل لجارك فلان: إنه رفيقي في الجنة.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

 ما هذه البشارة؟ فطرق باب جاره, واستحلفه بالله: أن يقول له ماذا فعلت مع الله, حتى يقول النبي عنك: إنك رفيقه في الجنة؟

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

امتنع عن أن يتكلم, بعد ما ألح عليه, قال له: والله لك عندي بشارة, لا أقولها لك إلا إذا قلت لي: ماذا فعلت؟

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

قال له: والله تزوجت امرأة, مضى على زواجنا خمسة أشهر, وهي بطنها كبير, معناها الولد ليس منه, وجاءها المخاض في الشهر الخامس,

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

قال له: قررت؛ ممكن أفضحها, ممكن طلقها, ممكن اسحقها, ممكن, ممكن .....

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

لكن احتسبت عند الله سترها, فجاء بقابلة, ولدتها, وأخذ الولد, وأخذه, ودخل فيه إلى جامع الورد, بعد أن نوى الإمام لصلاة الفجر,

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

وضعه وراء الباب, وصلى مع الناس كإنسان عادي, فلما انتهت الصلاة, بكى الصغير, تحلق الرجال حوله, 

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

 قال لهم: ما الأمر ؟ قال: تعال انظر, قال: أعطوني إياه, أنا أكفله, فأخذه, وأرجعه إلى أمه, وسترها. 

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-
 
يرى هذا إمام المسجد, أنه: قل لجارك فلان: إنه رفيقي في الجنة. 
 الله يحب الستر, لا يحب الفضيحة.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

'

اشتغل بعيوبك واستر عيوب الناس

http://youtu.be/EDbUDhNdZdQ

- الشيخ / عائض القرني

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•


من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة

http://youtu.be/TG5jyBiaPn0

-الشيخ/ نبيل العوضي

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•

من ستر مسلما ستره الله

http://youtu.be/QbewM--U6E0

-الشيخ/صالح المغامسي

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•

ستر عورات الناس /الدكتوة نوال العيد

http://youtu.be/TVvcf85EwgI

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•

تتبع عورات المسلمين - والعلماء - 

http://youtu.be/EQ6aUPb4xYs

-ابن عثيمين رحمه الله

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•

فضل الستر على عباد الله 

http://youtu.be/cyK_CKpHOpc

-الشيخ صالح المغامسي
 
•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•


تتبعوا عورات المسلمين | د. محمد العريفي

http://youtu.be/-BIVkxVM0Gw

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•

ستر عورات الناس | د. محمد العريفي

http://youtu.be/iK_3eqbX3oU

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•




الخلاصــــــــــــــة:

1- يحب الله - سبحانه وتعالى - الستر على الخلق ويأمر به.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

2- فضل الستر على المسلمين عظيم، وهو سبب لستر الله في الدنيا والآخرة.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

3- النهي عن تتبُّع عورات المسلمين والتجسُّس عليهم.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

4- عقوبة مَن فعَل ذلك أن الله يفضحه ويُظهِر للناس ما يستره عنهم.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-

5-أحقُّ الناس بالستر على المسلم نفسه، فلا يجاهر بالمعصية، ولا يفضح نفسه بمعصيةٍ ستَرَها الله عليه.

•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-


اللهم يا من سترتنا لا تفضحنا على رؤوس الأشهاد يوم القيامة واسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض إنك على كل شيء قدير


•┈​​​┈┈​• ✾ •┈┈​​​┈​•
-


 '

نسأل الله لنا ولكم السداد والقبول؛ وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.


     
       [ ..إنــــــــــــتــــــــــــهينا..]

🎤نلتقي في الاسبوع القادم بإذن الله مع حملة جديدة 

  🔊اداريات مستعــدين لخدمة الدين🌿           

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق