[ إصـــلاح ذات البـــين]
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله الذي أنار عقولنا , ويسر طريقنا , وشغل أوقاتنا بماينفعنا , نحمده تعالى ونشكره ونصلي على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم , سيد المرسلين وامام المتقين ,وعلى آله وصحبه أجمعين...
ཾ✼•┈・・・
'
'
هنيئـًا له .. هنيئـًا له .. ثم هنيئـًا لمن اتصـف بهــذه الصفـة !!
ཾ✼•┈・・・
'
قال رسـول الله صلى الله عليه وسلم ( ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصدقة والصلاة "
ཾ✼•┈・・・
'
أي درجة الصيام النافلة وصدقة نافلة والصلاة النافلة " ،
ཾ✼•┈・・・
'
فقال أبو الدرداء : قلنا بلى يا رسول الله ، قال : إصلاح ذات البين ) ..
ཾ✼•┈・・・
'
إن الإصلاح بين الناس عبادة عظيمة .. يحبها الله سبحانه وتعالى ..
ཾ✼•┈・・・
'
فالمصلـح هو ذلك الذي يبذل جهده وماله ويبذل جاهه ليصلح بين المتخاصمين ..
ཾ✼•┈・・・
'
قلبه من أحسن الناس قلوباً .. نفسه تحب الخير .. تشتاق إليه .. يبذل ماله .. ووقته ..
ཾ✼•┈・・・
'
ويقع في حرج مع هـذا ومع الآخر .. ويحمل هموم إخوانه ليصلح بينهما ..
ཾ✼•┈・・・
'
كم بيت كاد أن يتهدّم .. بسبب خلاف سهل بين الزوج وزوجه .. وكاد الطلاق .. فإذا بهذا المصلح بكلمة طيبة .
ཾ✼•┈・・・
'
. ونصيحة غالية .. ومال مبذول .. يعيد المياه إلى مجاريها .. ويصلح بينهما ..
ཾ✼•┈・・・
'
كم من قطيعة كادت أن تكون بين أخوين .. أو صديقين .. أو قريبين .. بسبب زلة أو هفوة .. وإذا بهذا المصلح يرقّع خرق الفتنة ويصلح بينهما ..
ཾ✼•┈・・・
'
كم عصم الله بالمصلحين من دماء وأموال .. وفتن شيطانية .. كادت أن تشتعل لولا فضل الله ثم المصلحين ..
ཾ✼•┈・・・
'
فهنيئـاً لمـن وفقـه الله للإصلاح بين متخاصمين أو زوجين أو جارين أو صديقين أو شريكين .. هنيئاً له .. هنيئاً له .. ثم هنيئاً له ..
ཾ✼•┈・・・
'
إن ديننا دين عظيم .. يتشوّف إلى الصلح .. ويسعى له .. وينادي إليه .. ويحبّب لعباده درجته ..
ཾ✼•┈・・・
'
فأخبر سبحانه أن الصلح خير قال تعالى " فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما والصلح خير "
ཾ✼•┈・・・
'
وقال الأوزاعي : ما خطوة أحب إلى الله عز وجل من خطوة من إصلاح ذات البين ومن أصلح بين اثنين كتب الله له براءة من النار ..
ཾ✼•┈・・・
'
إن الخلاف أمر طبيعي .. ولا يسلم منه أحد من البشر .. خيرة البشر حصل بينهم الخلاف فكيف بغيرهم !!
ཾ✼•┈・・・
'
فقد يكون بينك وبين أخيك .. أو ابن عمك أو أحد أقاربك .. أو زوجك ..
ཾ✼•┈・・・
'
أو صديقك شي من الخلاف فهذا أمر طبيعي فلا تنزعج له .. قال تعالى " ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك "
ཾ✼•┈・・・
'
هـاهم أهل قباء .. صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .. الذين أنزل الله فيهم قوله " فيهم رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين " ..
ཾ✼•┈・・・
'
هؤلاء القوم حصل بينهم خلاف .. حتى رمز بعضهم بعضاً بالحجارة .. فذهب إليهم النبي ليصلح بينهم !!
ཾ✼•┈・・・
'
وهذا أبـو بكر وعمر حصل بينهما شي من الخلاف .. فليس العيب الخلاف أو الخطأ .. ولكن العيب هو الاستمرار والاستسلام للأخطاء !!
ཾ✼•┈・・・
'
فعلينا أ ن نتحرّر من ذلك بالصلح والمصافحة والمصالحة .. والتنازل والمحبة .. والأخوة حتى تعود المياه إلى مجاريها ..
ཾ✼•┈・・・
'
🌹 قال نبيك صلى الله عليه وسلم .. وتأمل لهذا الحديث "
ཾ✼•┈・・・
'
تُفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس فيُغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء ..
ཾ✼•┈・・・
'
فيقال : انظروا هذين حتى يصطلحا .. انظروا هذين حتى يصطلحا .. انظروا هذين حتى يصطلحا "
ཾ✼•┈・・・
'
فاتقوا الله .. واصطلح مع أخيك .. وارجع إليه حتى تعود المياه إلى مجاريها ..
ཾ✼•┈・・・
'
البدار .. البدر .. سارع إلى أن تصلح مع إخوانك وأقاربك .. البعض هداهم الله قد يؤخر .
ཾ✼•┈・・・
'
. فإذا توفى الله أحد إخوانه أو أحد أقاربه .. وقف عند قبره يبكي ويندم .. وهذا البكاء لا ينفع !!
ཾ✼•┈・・・
'
لا ريب أن الشقاق والخلاف من أخطر أسلحة الشيطان الفتاكة الَّتي يوغر بها صدور الخلق ،
ཾ✼•┈・・・
'
لينفصلوا بعد اتحاد ، ويتنافروا بعد اتفاق ، ويتعادوا بعد أُخوَّة ،
ཾ✼•┈・・・
'
وقد اهتمَّ الإسلام بمسألة احتمال وقوع الخلاف بين المؤمنين وأخذها بعين الاعتبار ؛
ཾ✼•┈・・・
'
وذلك لأن المؤمنين بَشَر يخطئون ويصيبون ،
ويعسر أن تتَّفق آراؤهم أو تتوحَّد اتجاهاتهم دائماً ،
ཾ✼•┈・・・
'
ولهذا عالج الإسلام مسألة الخلاف على اختلاف مستوياتها بدءاً من مرحلة المشاحنة والمجادلة ،
ཾ✼•┈・・・
'
ومروراً بالهجر والتباعد ، وانتهاءً بمرحلة الاعتداء والقتال ، والإسلام دين يتشوّف إلى الصلح ويسعى له وينادي إليه ،
ཾ✼•┈・・・
'
وليس ثمة خطوة أحب إلى الله عز وجل من خطوة يصلح فيها العبد بين اثنين ويقرب فيها بين قلبين ،
ཾ✼•┈・・・
'
فبالإصلاح تكون الطمأنينة والهدوء والاستقرار والأمن وتتفجر ينابيع الألفة والمحبة .
ཾ✼•┈・・・
🌹
تــــــأمــــــل ཾ✼•
بل تأمل في افتتاح سورة الأنفال؛ فإنك واجدٌ عجبًا، فإن الله تعالى افتتح هذه السورة بقوله:
ཾ✼•┈・・・
'
﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾
[الأنفال:١]
ཾ✼•┈・・・
'
فلم يأت الجوابُ عن الأنفال مباشرة، بل جاء الأمر بالتقوى وإصلاحِ ذاتِ البين، وطاعةِ الله ورسوله؛
ཾ✼•┈・・・
'
لأن إغفال هذه الأصول الكبار سببٌ عظيم في شر عريض،
ཾ✼•┈・・・
'
ولعل من أسرار إرجاء الجواب عن هذا التساؤل: لبيان أن التقاتل على الدنيا -ومنها الأنفال (وهي الغنائم)-
ཾ✼•┈・・・
'
سببٌ في فسادِ ذات البين؛ ولهذا جاء الجواب عن سؤال الأنفال بعد أربعين آية من هذا السؤال.
ཾ✼•┈・・・
'
ولأهمية هذا الموضوع -أعني الإصلاح-: أجازت الشريعة أخذ الزكاة لمن غرم بسبب الإصلاح بين الناس.
ཾ✼•┈・・・
'
إذا تقرر هذا المعنى المتين والشامل لهذه الآية الكريمة: ﴿وَالصُّلْحُ خَيْرٌ﴾؛
ཾ✼•┈・・・
'
فمن المهم -لنستفيد من هذه القاعدة القرآنية- أن نسعى لتوسيع مفهومها في حياتنا العملية،
ཾ✼•┈・・・
'
وأصدق شاهد على ذلك سيرة نبينا ﷺ، الذي طبق هذه القاعدة في حياته، وهل كانت حياته إلا صلاحًا وإصلاحا!
ཾ✼•┈・・・
'
- ومن أمثلة ذلك: أنه ﷺ حينما كبرت زوجه أم المؤمنين سودة بنت زمعة -رضي الله عنها-، ووقع في نفسه أن يفارقها،
فكانت تلك المرأة عاقلة رشيدة؛
ཾ✼•┈・・・
'
فصالحته على أن يمسكها وتترك يومها لعائشة، فقبِل ذلك منها، وأبقاها على ذلك.
ཾ✼•┈・・・
'
- طبق النبي ﷺ هذه القاعدة في قصة بريرة -وهي أَمَةٌ قد أعتقتها عائشة- فكرهتْ أن تبقى مع زوجها، الذي كان شديد التعلق بها،
ཾ✼•┈・・・
'
حتى قال ابن عباس -وهو يصف حب مغيث لبريرة-: لكأني به في طرق المدينة ونواحيها، وإن دموعه لتسيل على لحيته؛ يترضاها لتختاره فلم تفعل!
ཾ✼•┈・・・
'
فقال النبي ﷺ: «لو راجعتِه»! قالت: يا رسول الله، تأمرني؟ قال: «إنما أنا أشفع» قالت: لا حاجة لي فيه
ཾ✼•┈・・・
'
فانظر كيف حاول ﷺ أن يكون واسطة خير بين زوجين انفصلا، وشفع لأحد الطرفين لعله يقبل،
ཾ✼•┈・・・
'
فلم يشأ أن يجبر؛ لأن من أركان الحياة الزوجية الحب، والرغبة!
ཾ✼•┈・・・
'
- خرج مرة ﷺ إلى أهل قباء، لما أُخْبِرَ أنهم اقتتلوا حتى تراموا بالحجارة، فقال: «اذهبوا بنا نصلح بينهم»
ཾ✼•┈・・・
'
وعلى هذه الجادة النبوية سار تلاميذه النجباء، من أصحابه الكرام وغيرهم ممن سار على نهجهم، ومن ذلك:
ཾ✼•┈・・・
'
- خروج ابن عباس -رضي الله عنهما- لمناظرة الخوارج -الذين خرجوا على أمير المؤمنين علي رضي الله عنه- فرجع منهم عدد كبير.
ཾ✼•┈・・・
'
ومن قلّب كتب السِّيَر؛ وجد نماذج مشرقة لجهود فردية في الإصلاح بين الناس على مستويات شتى،
ཾ✼•┈・・・
'
ولعل مما يبشر بخيرٍ: ما نراه من لجان إصلاح ذات البين،
ཾ✼•┈・・・
'
والتي هي في الحقيقة ترجمة عملية لهذه القاعدة القرآنية العظيمة: ﴿وَالصُّلْحُ خَيْرٌ﴾.
ཾ✼•┈・・・
'
فهنيئًا لمن جعله الله من خيار الناس، الساعين في الإصلاح بينهم، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم.
ཾ✼•┈・・・
'
'
🌹 أهميــــــــــة الإصـــــــلاح ཾ✼•
1. الإصلاح عبادة جليلة وخلق جميل يحبه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وهو خير كله " والصلح خير "
[ النساء : 128 ]
ཾ✼•┈・・・
'
2. بالإصلاح تكون الأمة وحدة متماسكة ، يعز فيها الضعف ويندر فيها الخلل ويقوى رباطها ويسعى بعضها في إصلاح بعض .
ཾ✼•┈・・・
'
3. بالإصلاح يصلح المجتمع وتأتلف القلوب وتجتمع الكلمة وينبذ الخلاف وتزرع المحبة والمودة .
ཾ✼•┈・・・
'
4. الإصلاح عنوان الإيمان في الإخوان " إِنَّمَا لْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ "
[ الحجرات : 10 ]
ཾ✼•┈・・・
'
5. إذا فقد الإصلاح هلكت الشعوب والأمم وفسدت البيوت والأسر وتبددت الثروات وانتهكت الحرمات وعم الشر القريب والبعيد .
ཾ✼•┈・・・
'
6. الذي لا يقبل الصلح ولا يسعى فيه رجل قاسي القلب قد فسد باطنه وخبثت نيته وساء خلقه وغلظت كبده فهو إلى الشر أقرب وعن الخير أبعد .
ཾ✼•┈・・・
'
7. المصلح قلبه من أحسن القلوب وأطهرها ، نفسه تواقة للخير مشتاقة ، يبذل جهده ووقته وماله من أجل الإصلاح .
ཾ✼•┈・・・
'
فقــــــه الإصــــــــلاح ཾ✼•
الإصلاح عزيمة راشدة ونية خيرة وإرادة مصلحة ، والأمة تحتاج إلى إصلاح يدخل الرضا على المتخاصمين ،
ཾ✼•┈・・・
'
ويعيد الوئام إلى المتنازعين ، إصلاح تسكن به النفوس وتأتلف به القلوب ، ولا يقوم به إلا عصبة خيرة من خلق الله ،
ཾ✼•┈・・・
'
شرفت أقدارهم ، وكرمت أخلاقهم ، وطابت منابتهم ، وللإصلاح فقه ومسالك دلت عليها نصوص الشرع وسار عليها المصلحون المخلصون ،
ཾ✼•┈・・・
[ ومنهـــــــــــــــــا : ]
'
1. استحضار النية الصالحة وابتغاء مرضاة الرب جل وعلا
ཾ✼•┈・・・
'
" ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله نؤتيه أجرا عظيما "
[ النساء : 114 ]
ཾ✼•┈・・・
'
2. تجنب الأهواء الشخصية والمنافع الدنيوية فهي مما يعيق التوفيق في تحقيق الهدف المنشود .
ཾ✼•┈・・・
'
3. لزوم العدل والتقوى في الصلح ، لأن الصلح إذا صدر عن هيئة اجتماعية معروفة بالعدالة والتَّقوى وجب على الجميع الالتزام به
ཾ✼•┈・・・
'
والتقيُّد بأحكامه إذعاناً للحقِّ وإرضاءً للضمائر الحيَّة " فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا "
[ الحجرات : 9 ]
ཾ✼•┈・・・
'
4. أن يكون المصلح عاقلا حكيما منصفاً في إيصال كلِّ ذي حقٍّ إلى حقِّه مدركا للأمور متمتعا بسعة الصدر وبُعد النظر
ཾ✼•┈・・・
'
5. سلوك مسلك السر والنجوى ، ولئن كان كثير من النجوى مذموماً إلا أنه في هذا الموطن محمود "
ཾ✼•┈・・・
'
لاَّ خَيْرَ فِى كَثِيرٍ مّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَـحٍ بَيْنَ لنَّاسِ "
[ النساء :114] .
ཾ✼•┈・・・
'
6. الحذر من فشو الأحاديث وتسرب الأخبار والتشويش على الفهوم مما يفسد الأمور المبرمة والاتفاقيات الخيرة ،
ཾ✼•┈・・・
'
لأن من الناس من يتأذى من نشر مشاكله أمام الناس ، وكلما ضاق نطاق الخلاف كان من السهل القضاء عليه.
ཾ✼•┈・・・
'
7. اختيار الوقت المناسب للصلح بين المتخاصمين حتى يؤتي الصلح ثماره ويكون أوقع في النفوس .
ཾ✼•┈・・・
'
8. أن يكون الصلح مبنيا على علم شرعي يخرج المتخاصمين من الشقاق إلى الألفة ومن البغضاء إلى المحبة .
ཾ✼•┈・・・
'
9. التلطف في العبارة واختيار أحسن الكلم في الصلح ولما جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْتَ فَاطِمَةَ
ཾ✼•┈・・・
'
فَلَمْ يَجِدْ عَلِيًّا فِي الْبَيْتِ فَقَالَ: أَيْنَ ابْنُ عَمِّك ؟ وفيه دليل على الاستعطاف بذكر القرابة .
ཾ✼•┈・・・
'
10. استحباب الرفق في الصلح وترك المعاتبة إبقاء للمودة ، لأن العتاب يجلب الحقد ويوغر الصدور ،
ཾ✼•┈・・・
'
وقد كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري : رد الخصوم حتى يصطلحوا فإن فصل القضاء يورث بينهم الضغائن "
ཾ✼•┈・・・
'
11. ابدأ بالجلسات الفردية بين المتخاصمين لتليين قلبيهما إلى قبول الصلح مع الثناء على لسان أحدهما للآخر .
ཾ✼•┈・・・
'
12. وأخيرا .. الدعاء الدعاء بأن يجعل الله التوفيق حليفك وأن يسهل لك ما أقدمت عليه مع البراءة إليه سبحانه من قوتك وقدرتك وذكائك وإظهار العجز والشدة والحاجة إليه للتأييد والتوفيق .
ཾ✼•┈・・・
'
🌹 الأمر بإصلاح ذات البين في القرآن الكريم .
* قال تعالى " فمن خاف من موص جنفا أو إثما فأصلح بينهم فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم "
[ البقرة : 182 ]
ཾ✼•┈・・・
'
* قال تعالى " ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس والله سميع عليم "
[ البقة : 224 ]
ཾ✼•┈・・・
'
* قال تعالى " لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما "
[ النساء : 114 ]
ཾ✼•┈・・・
'
* قال تعالى " وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير "
[ النساء : 128 ]
ཾ✼•┈・・・
'
* قال تعالى " ... فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما "
[ النساء : 129 ]
ཾ✼•┈・・・
'
* قال تعالى" إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون "
[ الحجرات : 10 ]
ཾ✼•┈・・・
'
* " وأًصلحوا ذات بينكم ". ཾ✼•
ومعنى ذات البين : صاحبة البين ، والبين في كلام العرب يأتي على وجهين متضادين :
ཾ✼•┈・・・
'
1. الفراق والفرقة ومعناه : إصلاح صاحبة الفرقة بين المسلمين بإزالة أسباب الخصام والتسامح والعفو ،
ཾ✼•┈・・・
'
وبهذا الإصلاح يذهب البين وتنحل عقدة الفرقة .
ཾ✼•┈・・・
'
2. الوصل ومعناه : ومعناه : إصلاح صاحبة الوصل والتحابب والتآلف بين المسلمين ،
ཾ✼•┈・・・
'
وإصلاحها يكون برأب ما تصدع منها وإزالة الفساد الذي دبّ إليها بسبب الخصام والتنازع على أمر من أمور الدنيا "
ཾ✼•┈・・・
'
🌹فضـل الإصــلاح والمصــلح ཾ✼•
* قال تعالى " والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنا لا نضيع أجر المصلحين "
[ الأعراف : 170 ]
ཾ✼•┈・・・
'
* قال تعالى " وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين "
ཾ✼•┈・・・
'
* " ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة ؟ قالوا : بلى ، قال : صلاح ذات البين ، فإن فساد ذات البين هي الحالقة "
[ رواه أبو داود ]
ཾ✼•┈・・・
'
* " كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا بين المهاجرين والأنصار على أن يعقلوا معاقلهم ،
ཾ✼•┈・・・
'
وأن يفدوا عانيهم بالمعروف ( العاني الأسير ) والإصلاح بين المسلمين " رواه أحمد
ཾ✼•┈・・・
'
* " تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس فيغفر لكل عبد لا شريك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء
ཾ✼•┈・・・
'
فيقال : أنظروا هذين حتى يصطلحا ، أنظروا هذين حتى يصطلحا ، أنظروا هذين حتى يصطلحا "
[ رواه مسلم ]
ཾ✼•┈・・・
'
* " ما عمل ابن آدم شيئاً أفضل من الصلاة , وصلاح ذات البين , وخلقِ حسن
[ الصحيحة : 1448 ]
ཾ✼•┈・・・
'
* " كل سلامي من الناس عليه صدقة ، كل يوم يعدل بين الناس صدقة "
[ رواه البخاري ]
ཾ✼•┈・・・
'
الكــذب فـي الإصـــلاحཾ ✼•
'
1. عن أُمَّ كُلْثُومٍ بِنْتَ عُقْبَةَ بن أبي معيط وكانت من المهاجرات الأول التي بايعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول
ཾ✼•┈・・・
'
" لَيْسَ الْكَذابُ الَّذِي يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ فَيَنْمِي خَيْرًا أَوْ يَقُولُ خَيْرًا
" [ رواه البخاري ]
ཾ✼•┈・・・
'
2. قال بن شهاب : ولم أسمع يرخص في شيء مما يقول الناس كذب إلا في ثلاث : الحرب ،
ཾ✼•┈・・・
'
والإصلاح بين الناس ، وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها "
[ رواه البخاري ]
ཾ✼•┈・・・
'
ضوابط الاصلاح |محمد الشنيقيطي
https://youtu.be/CnmAvV52E6M
ཾ✼•┈・・・
'
قواعد في الاصلاح بين الناس | د.عبدالعزيز الفايز
https://youtu.be/K3hWg5mKZ2E
ཾ✼•┈・・・
'
فضل الإصلاح بين الناس . الشيخ نبيل العوضى .
https://youtu.be/EdENIjguo88
ཾ✼•┈・・・
'
- ( إصلاح ذات البين ) ۩ د.عائض القرني
https://youtu.be/DcTWnPnCrtA
ཾ✼•┈・・・
'
إلى هنا تنتهي حملتنا لهذا الاسبوع 🌹
أسأل الله أن يجعلنا واياكم صالحين مصلحين وينفعنا واياكم بمانقدمة
ཾ✼•┈・・・
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق