الجمعة، 2 سبتمبر 2016

حملة / اصلاح ذات البين🌹




[ إصـــلاح ذات البـــين]

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله الذي أنار عقولنا , ويسر طريقنا , وشغل أوقاتنا بماينفعنا , نحمده تعالى ونشكره ونصلي على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم , سيد المرسلين وامام المتقين ,وعلى آله وصحبه أجمعين... 

ཾ✼•┈・・・
'

'

هنيئـًا له .. هنيئـًا له .. ثم هنيئـًا لمن اتصـف بهــذه الصفـة !!

ཾ✼•┈・・・
'

قال رسـول الله صلى الله عليه وسلم ( ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصدقة والصلاة "

ཾ✼•┈・・・
'

 أي درجة الصيام النافلة وصدقة نافلة والصلاة النافلة " ، 

ཾ✼•┈・・・
'

فقال أبو الدرداء : قلنا بلى يا رسول الله ، قال : إصلاح ذات البين ) ..

ཾ✼•┈・・・
'

إن الإصلاح بين الناس عبادة عظيمة .. يحبها الله سبحانه وتعالى ..

ཾ✼•┈・・・
'

فالمصلـح هو ذلك الذي يبذل جهده وماله ويبذل جاهه ليصلح بين المتخاصمين .. 

ཾ✼•┈・・・
'

قلبه من أحسن الناس قلوباً .. نفسه تحب الخير .. تشتاق إليه .. يبذل ماله .. ووقته .. 

ཾ✼•┈・・・
'

ويقع في حرج مع هـذا ومع الآخر .. ويحمل هموم إخوانه ليصلح بينهما ..

ཾ✼•┈・・・
'

كم بيت كاد أن يتهدّم .. بسبب خلاف سهل بين الزوج وزوجه .. وكاد الطلاق .. فإذا بهذا المصلح بكلمة طيبة .

ཾ✼•┈・・・
'

. ونصيحة غالية .. ومال مبذول .. يعيد المياه إلى مجاريها .. ويصلح بينهما ..

ཾ✼•┈・・・
'

كم من قطيعة كادت أن تكون بين أخوين .. أو صديقين .. أو قريبين .. بسبب زلة أو هفوة .. وإذا بهذا المصلح يرقّع خرق الفتنة ويصلح بينهما ..

ཾ✼•┈・・・
'

كم عصم الله بالمصلحين من دماء وأموال .. وفتن شيطانية .. كادت أن تشتعل لولا فضل الله ثم المصلحين ..

ཾ✼•┈・・・
'

فهنيئـاً لمـن وفقـه الله للإصلاح بين متخاصمين أو زوجين أو جارين أو صديقين أو شريكين  .. هنيئاً له .. هنيئاً له .. ثم هنيئاً له ..

ཾ✼•┈・・・
'

إن ديننا دين عظيم .. يتشوّف إلى الصلح .. ويسعى له .. وينادي إليه .. ويحبّب لعباده درجته .. 

ཾ✼•┈・・・
'

فأخبر سبحانه أن الصلح خير قال تعالى " فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما والصلح خير "

ཾ✼•┈・・・

'

وقال الأوزاعي : ما خطوة أحب إلى الله عز وجل من خطوة من إصلاح ذات البين ومن أصلح بين اثنين كتب الله له براءة من النار ..

ཾ✼•┈・・・
'

إن الخلاف أمر طبيعي .. ولا يسلم منه أحد من البشر .. خيرة البشر حصل بينهم الخلاف فكيف بغيرهم !!

ཾ✼•┈・・・
'

فقد يكون بينك وبين أخيك .. أو ابن عمك أو أحد أقاربك .. أو زوجك .. 

ཾ✼•┈・・・
'

أو صديقك شي من الخلاف فهذا أمر طبيعي فلا تنزعج له .. قال تعالى " ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك "

ཾ✼•┈・・・
'

هـاهم أهل قباء .. صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .. الذين أنزل الله فيهم قوله " فيهم رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين " ..

ཾ✼•┈・・・
'

 هؤلاء القوم حصل بينهم خلاف .. حتى رمز بعضهم بعضاً بالحجارة .. فذهب إليهم النبي ليصلح بينهم !!

ཾ✼•┈・・・
'

وهذا أبـو بكر وعمر حصل بينهما شي من الخلاف .. فليس العيب الخلاف أو الخطأ .. ولكن العيب هو الاستمرار والاستسلام للأخطاء !!

ཾ✼•┈・・・
'

فعلينا أ ن نتحرّر من ذلك بالصلح والمصافحة والمصالحة .. والتنازل والمحبة .. والأخوة حتى تعود المياه إلى مجاريها ..

ཾ✼•┈・・・
'



🌹 قال نبيك صلى الله عليه وسلم .. وتأمل لهذا الحديث " 

ཾ✼•┈・・・
'

تُفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس فيُغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء .. 

ཾ✼•┈・・・
'

فيقال : انظروا هذين حتى يصطلحا .. انظروا هذين حتى يصطلحا .. انظروا هذين حتى يصطلحا "

ཾ✼•┈・・・
'

فاتقوا الله .. واصطلح مع أخيك .. وارجع إليه حتى تعود المياه إلى مجاريها ..

ཾ✼•┈・・・
'

البدار .. البدر .. سارع إلى أن تصلح مع إخوانك وأقاربك .. البعض هداهم الله قد يؤخر .

ཾ✼•┈・・・
'

. فإذا توفى الله أحد إخوانه أو أحد أقاربه .. وقف عند قبره يبكي ويندم .. وهذا البكاء لا ينفع  !!

ཾ✼•┈・・・
'

لا ريب أن الشقاق والخلاف من أخطر أسلحة الشيطان الفتاكة الَّتي يوغر بها صدور الخلق ،

ཾ✼•┈・・・
'

 لينفصلوا بعد اتحاد ، ويتنافروا بعد اتفاق ، ويتعادوا بعد أُخوَّة ، 

ཾ✼•┈・・・
'

وقد اهتمَّ الإسلام بمسألة احتمال وقوع الخلاف بين المؤمنين وأخذها بعين الاعتبار ؛ 

ཾ✼•┈・・・
'

وذلك لأن المؤمنين بَشَر يخطئون ويصيبون ، 
ويعسر أن تتَّفق آراؤهم أو تتوحَّد اتجاهاتهم دائماً ،

ཾ✼•┈・・・
'
ولهذا عالج الإسلام مسألة الخلاف على اختلاف مستوياتها بدءاً من مرحلة المشاحنة والمجادلة ،

ཾ✼•┈・・・
'

 ومروراً بالهجر والتباعد ، وانتهاءً بمرحلة الاعتداء والقتال ، والإسلام دين يتشوّف إلى الصلح ويسعى له وينادي إليه ، 

ཾ✼•┈・・・
'

وليس ثمة خطوة أحب إلى الله عز وجل من خطوة يصلح فيها العبد بين اثنين ويقرب فيها بين قلبين ،

ཾ✼•┈・・・
'

 فبالإصلاح تكون الطمأنينة والهدوء والاستقرار والأمن وتتفجر ينابيع الألفة والمحبة . 

ཾ✼•┈・・・
🌹
تــــــأمــــــل ཾ✼•

بل تأمل في افتتاح سورة الأنفال؛ فإنك واجدٌ عجبًا، فإن الله تعالى افتتح هذه السورة بقوله: 

ཾ✼•┈・・・
'

﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾
 [الأنفال:١]

ཾ✼•┈・・・
'

فلم يأت الجوابُ عن الأنفال مباشرة، بل جاء الأمر بالتقوى وإصلاحِ ذاتِ البين، وطاعةِ الله ورسوله؛ 

ཾ✼•┈・・・
'

لأن إغفال هذه الأصول الكبار سببٌ عظيم في شر عريض،

ཾ✼•┈・・・
'

 ولعل من أسرار إرجاء الجواب عن هذا التساؤل: لبيان أن التقاتل على الدنيا -ومنها الأنفال (وهي الغنائم)- 

ཾ✼•┈・・・
'

سببٌ في فسادِ ذات البين؛ ولهذا جاء الجواب عن سؤال الأنفال بعد أربعين آية من هذا السؤال.

ཾ✼•┈・・・
'

ولأهمية هذا الموضوع -أعني الإصلاح-: أجازت الشريعة أخذ الزكاة لمن غرم بسبب الإصلاح بين الناس. 

ཾ✼•┈・・・
'


إذا تقرر هذا المعنى المتين والشامل لهذه الآية الكريمة: ﴿وَالصُّلْحُ خَيْرٌ﴾؛

ཾ✼•┈・・・
'

 فمن المهم -لنستفيد من هذه القاعدة القرآنية- أن نسعى لتوسيع مفهومها في حياتنا العملية، 

ཾ✼•┈・・・
'

وأصدق شاهد على ذلك سيرة نبينا ﷺ، الذي طبق هذه القاعدة في حياته، وهل كانت حياته إلا صلاحًا وإصلاحا!

ཾ✼•┈・・・
'

- ومن أمثلة ذلك: أنه ﷺ حينما كبرت زوجه أم المؤمنين سودة بنت زمعة -رضي الله عنها-، ووقع في نفسه أن يفارقها، 
فكانت تلك المرأة عاقلة رشيدة؛ 

ཾ✼•┈・・・
'

فصالحته على أن يمسكها وتترك يومها لعائشة، فقبِل ذلك منها، وأبقاها على ذلك.

ཾ✼•┈・・・
'

 - طبق النبي ﷺ هذه القاعدة في قصة بريرة -وهي أَمَةٌ قد أعتقتها عائشة- فكرهتْ أن تبقى مع زوجها، الذي كان شديد التعلق بها، 

ཾ✼•┈・・・
'

حتى قال ابن عباس  -وهو يصف حب مغيث لبريرة-: لكأني به في طرق المدينة ونواحيها، وإن دموعه لتسيل على لحيته؛ يترضاها لتختاره فلم تفعل!

ཾ✼•┈・・・
'

فقال النبي ﷺ: «لو راجعتِه»! قالت: يا رسول الله، تأمرني؟ قال: «إنما أنا أشفع» قالت: لا حاجة لي فيه

ཾ✼•┈・・・
'

فانظر كيف حاول ﷺ أن يكون واسطة خير بين زوجين انفصلا، وشفع لأحد الطرفين لعله يقبل، 

ཾ✼•┈・・・
'

فلم يشأ أن يجبر؛ لأن من أركان الحياة الزوجية الحب، والرغبة!

ཾ✼•┈・・・
'

 - خرج مرة ﷺ إلى أهل قباء، لما أُخْبِرَ أنهم اقتتلوا حتى تراموا بالحجارة، فقال: «اذهبوا بنا نصلح بينهم» 

ཾ✼•┈・・・
'

وعلى هذه الجادة النبوية سار تلاميذه النجباء، من أصحابه الكرام وغيرهم ممن سار على نهجهم، ومن ذلك:

ཾ✼•┈・・・
'

 - خروج ابن عباس -رضي الله عنهما- لمناظرة الخوارج -الذين خرجوا على أمير المؤمنين علي رضي الله عنه- فرجع منهم عدد كبير.

ཾ✼•┈・・・
'

ومن قلّب كتب السِّيَر؛ وجد نماذج مشرقة لجهود فردية في الإصلاح بين الناس على مستويات شتى،

ཾ✼•┈・・・
'

 ولعل مما يبشر بخيرٍ: ما نراه من لجان إصلاح ذات البين،

ཾ✼•┈・・・
'

 والتي هي في الحقيقة ترجمة عملية لهذه القاعدة القرآنية العظيمة: ﴿وَالصُّلْحُ خَيْرٌ﴾.

ཾ✼•┈・・・
'


فهنيئًا لمن جعله الله من خيار الناس، الساعين في الإصلاح بينهم، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم.

ཾ✼•┈・・・
'


'

🌹 أهميــــــــــة الإصـــــــلاح ཾ✼•

1. الإصلاح عبادة جليلة وخلق جميل يحبه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وهو خير كله " والصلح خير " 
[ النساء : 128 ] 

ཾ✼•┈・・・
'

2. بالإصلاح تكون الأمة وحدة متماسكة ، يعز فيها الضعف ويندر فيها الخلل ويقوى رباطها ويسعى بعضها في إصلاح بعض . 

ཾ✼•┈・・・
'

3. بالإصلاح يصلح المجتمع وتأتلف القلوب وتجتمع الكلمة وينبذ الخلاف وتزرع المحبة والمودة . 

ཾ✼•┈・・・
'

4. الإصلاح عنوان الإيمان في الإخوان " إِنَّمَا لْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ "
 [ الحجرات : 10 ] 

ཾ✼•┈・・・
'

5. إذا فقد الإصلاح هلكت الشعوب والأمم وفسدت البيوت والأسر وتبددت الثروات وانتهكت الحرمات وعم الشر القريب والبعيد . 

ཾ✼•┈・・・
'

6. الذي لا يقبل الصلح ولا يسعى فيه رجل قاسي القلب قد فسد باطنه وخبثت نيته وساء خلقه وغلظت كبده فهو إلى الشر أقرب وعن الخير أبعد . 

ཾ✼•┈・・・
'

7. المصلح قلبه من أحسن القلوب وأطهرها ، نفسه تواقة للخير مشتاقة ، يبذل جهده ووقته وماله من أجل الإصلاح . 

ཾ✼•┈・・・
'

 فقــــــه الإصــــــــلاح ཾ✼•

الإصلاح عزيمة راشدة ونية خيرة وإرادة مصلحة ، والأمة تحتاج إلى إصلاح يدخل الرضا على المتخاصمين ،

ཾ✼•┈・・・
'

 ويعيد الوئام إلى المتنازعين ، إصلاح تسكن به النفوس وتأتلف به القلوب ، ولا يقوم به إلا عصبة خيرة من خلق الله ، 

ཾ✼•┈・・・
'

شرفت أقدارهم ، وكرمت أخلاقهم ، وطابت منابتهم ، وللإصلاح فقه ومسالك دلت عليها نصوص الشرع وسار عليها المصلحون المخلصون ، 

ཾ✼•┈・・・
[ ومنهـــــــــــــــــا : ]

'


1. استحضار النية الصالحة وابتغاء مرضاة الرب جل وعلا

ཾ✼•┈・・・
'

 " ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله نؤتيه أجرا عظيما " 
[ النساء : 114 ] 

ཾ✼•┈・・・
'

2. تجنب الأهواء الشخصية والمنافع الدنيوية فهي مما يعيق التوفيق في تحقيق الهدف المنشود . 

ཾ✼•┈・・・
'

3. لزوم العدل والتقوى في الصلح ، لأن الصلح إذا صدر عن هيئة اجتماعية معروفة بالعدالة والتَّقوى وجب على الجميع الالتزام به 

ཾ✼•┈・・・
'

والتقيُّد بأحكامه إذعاناً للحقِّ وإرضاءً للضمائر الحيَّة " فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا "
 [ الحجرات : 9 ] 

ཾ✼•┈・・・
'

4. أن يكون المصلح عاقلا حكيما منصفاً في إيصال كلِّ ذي حقٍّ إلى حقِّه مدركا للأمور متمتعا بسعة الصدر وبُعد النظر 

ཾ✼•┈・・・
'

5. سلوك مسلك السر والنجوى ، ولئن كان كثير من النجوى مذموماً إلا أنه في هذا الموطن محمود " 

ཾ✼•┈・・・
'

لاَّ خَيْرَ فِى كَثِيرٍ مّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَـحٍ بَيْنَ لنَّاسِ "
 [ النساء :114] . 

ཾ✼•┈・・・
'

6. الحذر من فشو الأحاديث وتسرب الأخبار والتشويش على الفهوم مما يفسد الأمور المبرمة والاتفاقيات الخيرة ،

ཾ✼•┈・・・
'

 لأن من الناس من يتأذى من نشر مشاكله أمام الناس ، وكلما ضاق نطاق الخلاف كان من السهل القضاء عليه. 

ཾ✼•┈・・・
'

7. اختيار الوقت المناسب للصلح بين المتخاصمين حتى يؤتي الصلح ثماره ويكون أوقع في النفوس . 

ཾ✼•┈・・・
'

8. أن يكون الصلح مبنيا على علم شرعي يخرج المتخاصمين من الشقاق إلى الألفة ومن البغضاء إلى المحبة . 

ཾ✼•┈・・・
'

9. التلطف في العبارة واختيار أحسن الكلم في الصلح ولما جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْتَ فَاطِمَةَ 

ཾ✼•┈・・・
'

فَلَمْ يَجِدْ عَلِيًّا فِي الْبَيْتِ فَقَالَ: أَيْنَ ابْنُ عَمِّك ؟ وفيه دليل على الاستعطاف بذكر القرابة . 

ཾ✼•┈・・・
'

10. استحباب الرفق في الصلح وترك المعاتبة إبقاء للمودة ، لأن العتاب يجلب الحقد ويوغر الصدور ،

ཾ✼•┈・・・
'

 وقد كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري : رد الخصوم حتى يصطلحوا فإن فصل القضاء يورث بينهم الضغائن " 

ཾ✼•┈・・・
'

11. ابدأ بالجلسات الفردية بين المتخاصمين لتليين قلبيهما إلى قبول الصلح مع الثناء على لسان أحدهما للآخر . 

ཾ✼•┈・・・
'


12. وأخيرا .. الدعاء الدعاء بأن يجعل الله التوفيق حليفك وأن يسهل لك ما أقدمت عليه مع البراءة إليه سبحانه من قوتك وقدرتك وذكائك وإظهار العجز والشدة والحاجة إليه للتأييد والتوفيق . 

ཾ✼•┈・・・
'



🌹 الأمر بإصلاح ذات البين في القرآن الكريم . 


* قال تعالى " فمن خاف من موص جنفا أو إثما فأصلح بينهم فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم "
 [ البقرة : 182 ] 

ཾ✼•┈・・・
'


* قال تعالى " ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس والله سميع عليم "
 [ البقة : 224 ] 

ཾ✼•┈・・・
'

* قال تعالى " لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما "
 [ النساء : 114 ] 

ཾ✼•┈・・・
'


* قال تعالى " وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير "
 [ النساء : 128 ] 

ཾ✼•┈・・・
'

* قال تعالى " ... فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما " 
[ النساء : 129 ] 

ཾ✼•┈・・・
'

* قال تعالى" إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون "
 [ الحجرات : 10 ] 

ཾ✼•┈・・・
'

* " وأًصلحوا ذات بينكم ". ཾ✼•

ومعنى ذات البين : صاحبة البين ، والبين في كلام العرب يأتي على وجهين متضادين : 

ཾ✼•┈・・・
'

1. الفراق والفرقة ومعناه : إصلاح صاحبة الفرقة بين المسلمين بإزالة أسباب الخصام والتسامح والعفو ، 

ཾ✼•┈・・・
'

وبهذا الإصلاح يذهب البين وتنحل عقدة الفرقة . 

ཾ✼•┈・・・
'

2. الوصل ومعناه : ومعناه : إصلاح صاحبة الوصل والتحابب والتآلف بين المسلمين ، 

ཾ✼•┈・・・
'

وإصلاحها يكون برأب ما تصدع منها وإزالة الفساد الذي دبّ إليها بسبب الخصام والتنازع على أمر من أمور الدنيا " 

ཾ✼•┈・・・
'


 🌹فضـل الإصــلاح والمصــلح ཾ✼•

* قال تعالى " والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنا لا نضيع أجر المصلحين "
 [ الأعراف : 170 ]

ཾ✼•┈・・・
'

* قال تعالى " وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين " 

ཾ✼•┈・・・
'

* " ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة ؟ قالوا : بلى ، قال : صلاح ذات البين ، فإن فساد ذات البين هي الحالقة " 
[ رواه أبو داود ]

ཾ✼•┈・・・
'


* " كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا بين المهاجرين والأنصار على أن يعقلوا معاقلهم ،

ཾ✼•┈・・・
'


 وأن يفدوا عانيهم بالمعروف ( العاني الأسير ) والإصلاح بين المسلمين " رواه أحمد 

ཾ✼•┈・・・
'


* " تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس فيغفر لكل عبد لا شريك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء 

ཾ✼•┈・・・
'

فيقال : أنظروا هذين حتى يصطلحا ، أنظروا هذين حتى يصطلحا ، أنظروا هذين حتى يصطلحا " 
[ رواه مسلم ] 

ཾ✼•┈・・・
'

* " ما عمل ابن آدم شيئاً أفضل من الصلاة , وصلاح ذات البين , وخلقِ حسن 
 [ الصحيحة : 1448 ] 

ཾ✼•┈・・・
'

* " كل سلامي من الناس عليه صدقة ، كل يوم يعدل بين الناس صدقة "
 [ رواه البخاري ] 

ཾ✼•┈・・・
'


 الكــذب فـي الإصـــلاحཾ ✼•
'

1. عن أُمَّ كُلْثُومٍ بِنْتَ عُقْبَةَ بن أبي معيط وكانت من المهاجرات الأول التي بايعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول 

ཾ✼•┈・・・
'

" لَيْسَ الْكَذابُ الَّذِي يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ فَيَنْمِي خَيْرًا أَوْ يَقُولُ خَيْرًا 
" [ رواه البخاري ] 

ཾ✼•┈・・・
'

2. قال بن شهاب : ولم أسمع يرخص في شيء مما يقول الناس كذب إلا في ثلاث : الحرب ، 

ཾ✼•┈・・・
'

والإصلاح بين الناس ، وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها "
 [ رواه البخاري ] 

ཾ✼•┈・・・
'

ضوابط الاصلاح |محمد الشنيقيطي

https://youtu.be/CnmAvV52E6M


ཾ✼•┈・・・
'


قواعد في الاصلاح بين الناس | د.عبدالعزيز الفايز

https://youtu.be/K3hWg5mKZ2E


ཾ✼•┈・・・
'

فضل الإصلاح بين الناس . الشيخ نبيل العوضى . 

https://youtu.be/EdENIjguo88

ཾ✼•┈・・・
'

- ( إصلاح ذات البين ) ۩ د.عائض القرني 

https://youtu.be/DcTWnPnCrtA

ཾ✼•┈・・・
'

إلى هنا تنتهي حملتنا لهذا الاسبوع 🌹
أسأل الله أن يجعلنا واياكم صالحين مصلحين وينفعنا واياكم بمانقدمة

ཾ✼•┈・・・

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق