الخميس، 29 أكتوبر 2015

🚫تنيهات حول يوم الجمعة 🚫

✅ الإستماع والإنصات للخطبة وعدم التحدث اثنائها :

● قال النبي صلى الله عليه وسلم : 

" إِذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَنْصِتْ وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ فَقَدْ لَغَوْتَ "

[ رواه البخاري ومسلم ]

✏قال الإمام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  :

( السلام حال خطبة الجمعة حرام فلا يجوز للإنسان إذا دخل والإمام يخطب الجمعة أن يسلم ورده حرام أيضاً ) اهـ .

📔 فتاوى ابن عثيمين 

●وقوله صلى الله عليه وسلم : 
(وَمَنْ مَسَّ الْحَصَى فَقَدْ لَغَا)

[ 📔ورواه مسلم  ]

✏قال النووي رحمه الله  في "شرح مسلم" :

( فِيهِ النَّهْي عَنْ مَسِّ الْحَصَى وَغَيْره مِنْ أَنْوَاع الْعَبَث فِي حَالَة الْخُطْبَة ,
وَفِيهِ إِشَارَة إِلَى إِقْبَال الْقَلْب وَالْجَوَارِح عَلَى الْخُطْبَة , وَالْمُرَاد بِاللَّغْوِ هُنَا الْبَاطِل الْمَذْمُوم الْمَرْدُود ) انتهى .


⛔ عدم تخطي الرقاب اثناء الخطبة :

 عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ رضي الله عنه قال : جَاءَ رَجُلٌ يَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ ، 

فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اجْلِسْ ، فَقَدْ آذَيْت"َ  .  

[ 📔 أبو داود وابن ماجه ]

✏قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  :

 ( تخطي الرقاب حرام حال الخطبة وغيرها ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لرجل رآه يتخطى رقاب الناس :

 (اجلس فقد آذيت) ويتأكد ذلك إذا كان في أثناء الخطبة ؛ لأن فيه أذيةً للناس ، وإشغالاً لهم عن استماع الخطبة ،

حتى وإن كان التخطي إلى فرجة ؛ لأن العلة وهي الأذية موجودة ) انتهى .

[ فتاوى ورسائل الشيخ ابن  عثيمين ]

❌ ترك صلاة الجمعة :

 ● عن أبي الْجَعْدِ الضَّمْرِيِّ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

 ( مَنْ تَرَكَ ثَلَاثَ جُمَعٍ تَهَاوُنًا بِهَا طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ ) .

[ أبو داود والترمذي والنسائي ] 

📝 عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

 "مَنْ تَرَكَ الْجُمُعَةَ ثَلَاثًا مِنْ غَيْرِ ضَرُورَةٍ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ  ، 

📔وحسنه الشيخ الألباني في " صحيح ابن ماجه " .

📝 قال صلى الله عليه وسلم : 

( لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمْ الْجُمُعَاتِ أَوْ لَيَخْتِمَنَّ الله عَلَى قُلُوبِهِمْ ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنَ الْغَافِلِينَ ) . رواه مسلم

⛔ ☝مسألة مهمه :

■ إدراك صلاة الجمعة لا يكون إلا بإدراك ركعة مع الإمام ، وإدراك الركعة يكون بإدراك الركوع مع الإمام . 

👈 فإذا أدرك الإمام قبل الرفع من الركوع في الركعة الثانية فإنه يكون قد أدرك الصلاة ، وحينئذ يتم صلاته بعد سلام الإمام ، فيقوم ويصلي الركعة التي بقيت من صلاته .

👈 وأما إذا أدرك الإمام بعد الرفع من الركوع من الركعة الثانية فإنه يكون قد فاتته صلاة الجمعة ولم يدركها

وحينئذ فإنه يصليها ظهراً فيقوم بعد سلام الإمام ويتم صلاته أربع ركعات على أنها صلاة الظهر لا الجمعة. 

📌 وهذا هو مذهب جمهور العلماء مالك والشافعي وأحمد رحمهم الله ،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق